Friday, June 26, 2026

الحياة مدرسة والناس أسئلة والأيام إجابات


❤ انتهى العام الدراسي بكل خير .. مبروك لكل الخريجين والطلاب الناجحين في اختباراتهم ❤

اعتمدت وزارة التربية والتعليم مشكورةً التقويم الأكاديمي للمدارس يُراعي مختلف الاعتبارات التربوية والتعليمية والوطنية. وسعت إلى تطوير منظومة تعليمية مرنة وشاملة والمواءمة قدر المستطاع بين إجازات المدارس الحكومية والخاصة.

وعلى الرغم من حرص الوزارة على تنظيم العملية التعليمية والالتزام بتغطية جميع المناهج الدراسية ضمن عدد أيام التمدرس المعتمدة. لكن بعد اختبارات كل فصل دراسي يتوجب على الطلاب، حضور أسبوعين دراسيين خالية من الحصص الدراسية. أسبوعين كاملين بلا فائدة، يقضونها في اللعب والأفلام.

المدرسة مسيرة تتجدد وحلم يزهر ووطن يراهن على العلم طريقاً للنهضة والتميّز. هي منارة للمعرفة والابتكار تضئ طريق المستقبل بالإنجازات. ومصنع للعقول ملتزم بالاستثمار في الكوادر البشرية تطلع لدفع عجلة التنمية.

لذلك وجب على وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في السنة الدراسية واستغلال جميع أيام التمدرس على أن تنهي بانتهاء الامتحانات. والتوجه النوعي نحو تطوير المناهج وتحديثها لتواكب المتغيرات والتحديات المحلية والإقليمية والعالمية، وتعزيز الهوية الإسلامية والوطنية بالقيم والمهارات، وتعزيز الوعي المهني وإعداد رأس مال بشري قطري طموح ذو كفاءة متميزة. تشمل على مقررات تنمي القدرات والمهارات العملية والتطبيقية المرتبطة مباشرة بسوق العمل وصنع القرار وتصقل المواهب وتشعل التحدي بين الطلاب. مثل برنامج "نجوم العلوم"، تشجعهم على الابتكار والاختراع والتعرف على أهم المبتكرين. التطوير المهني في الخدمات المصرفية والمالية، وإدارة الأعمال والتسويق. برامج تدريبية في الأمن السيبراني لتطوير مهارات الطلبة على التصدي للمخاطر الإلكترونية وحماية البنية التحتية الرقمية للدولة. تفعيل الشراكة مع المؤسسات التطوعية مثل مركز قطر للعمل التطوعي ومؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) والهلال الأحمر القطري، لتكوين جيل من المتطوعين لخدمة الإنسانية وتحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات. دورات في الإنقاذ والإسعافات الأولية والتثقيف الصحي، وإدارة الكوارث والأزمات، وغيرها الكثير. ولا ننسى بالتأكيد الدورات الدينية في القرآن والفقه والسيرة النبوية.

نفّذ أي فكرة تشعر بانها رائعة لنفعلها مهما كانت النتائج

وألّا يقتصر على التعليم المباشر وتلقي المعلومات من المعلم فقط، بل إنشاء مجتمع تعليمي يقوم على التفاعل البنّاء بين طلاب المؤسسات التعليمية ومشــاركة المهــارات الحياتية وتبادل الخبرات مع الزملاء عبر شبكة علاقات ومجموعات في نفس المدرسة أو مدارس أخرى محلياً وخارجياً. مما يخلــق شــعور لــدى الطالب بأهميتــه وبقيمــة دوره ومســاهماته الفعّالــة فــي تحقيــق أهــدافه الشخصية والعملية.

والاهتمام بإنجازات ومشاريع الطلبة التي تتناول قضايا مجتمعية مهمة وتقدم حلولًا ومقترحات مبتكرة تلبي احتياجات المجتمع. على أن يتم ربطها بالمؤسسات ذات العلاقة، بحيث يتم تطويرها والاستفادة منها وفق احتياجاتها واستراتيجياتها. فتتحول المؤسسة التعليمية من مجرد جهة أكاديمية إلى شريك حقيقي في التنمية وخدمة المجتمع.

ويجب على وزارة التربية والتعليم الاهتمام بالإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني كأداة حيوية تُسهم في توجيه الطاقات البشرية لتحديد أهدافهم التعليمية والمهنية بما يتناسب مع قدراتهم، والسعي لتحقيقها بما يخدم الأولويات الوطنية واستمرار مسيرة ازدهارها. والاستثمار في التعليم الذاتي للتنمية الشخصية والمهنية مهما كان بسيطاً، والاستدامة فــي الإبداع والابتكار والمبادرة.

الابتكار هو أن تتخيل المستقبل وتعمل على ملء الفراغات. – براين هاليجان

آخر البيالة: العلم ليس مكاناً نقصده، بل طريق نمشي فيه طول العمر. نجده في المواقف العابرة، في التجارب التي نخوضها، والأشخاص الذين نقابلهم. أبواب العلم مفتوحة في كل مكان وزمان.

Thursday, May 21, 2026

اكتشف قطر – نود لك سلامتك

  

سلامتك، سلامتك، نود لك سلامتك

لأنك الإنسان، تُعمر الأوطان، تسمو بتاج العافية

 

شهدت مؤسسة حمد الطبية تقدماً ملموساً في تطوير خدمات الرعاية الصحية وتعزيز جودة الخدمات، وإطلاق عدد من المبادرات النوعية التي أسهمت في دعم واستدامة الرعاية الصحية الأولية والمجتمعية وتعزيز الوعي الصحي والاستماع إلى ملاحظات المرضى حول الخدمة المقدمة. ولهذا وددتُ أن أسرد لكم قصتي وقصة والداي مع مؤسسة حمد الطبية، وملاحظاتي الجيدة والسيئة على مدار السنوات الماضية لعل وعسى تلاقى هذه القصة صدى عند المسؤولين في وزارة الصحة.

التواصل مع مؤسسة حمد الطبية (نسمعك 16060) ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية (107) سهل ومريح، والموظفين قمة في الأخلاق. والحرص على تذكير المريض بموعده سواء بالاتصال أو الرسائل النصية. وللأسف ليس لديهم الصلاحيات في إعادة جدولة بعض المواعيد. ويجب أن يكون هناك نظام تنبيه عند تسجيل المواعيد إذا كان للمريض لديه موعد أخر في عيادة أخرى في نفس اليوم حتى لا يكون فيه تعارض. حصلت لي وللوالد أكثر من مرة، وإعادة جدولة المواعيد تعني أن الموعد سيتأخر لشهور عديدة. مما يدفع المواطن إلى العلاج في المستشفيات الخاصة لسهولة الحصول على المواعيد.

أولت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أهمية لكبار القدر من المواطنين في تقديم خدمات صحية متكاملة من قبل طبيب الأسرة. خطوة إيجابية تستحق الإشادة في تعزيز دور طبيب الأسرة في تقديم يقدم القسم رعاية شخصية لتحسين مستوى الصحة والوقاية من الأمراض وتقديم الدعم والإجابة عن الاستفسارات، مبني على معرفة المريض ضمن سياق الأسرة والمجتمع. لكن في حالة والدي (حفظه الله وشافاه) الذي لديه متابعات في عدد من المستشفيات، مما أدى إلى زيادة عبء المتابعات مع أكثر من دكتور في نفس التخصص، مما أدى إلى تعدد التشخيص وتعدد الأدوية. وعندما يصف دكتور دواء جديد لمرض معين، لا يتم إلغاء الدواء القديم من نظام الصيدلية. فيستمر صرفه للمريض على الرغم من أن فترة العلاج لا تتجاوز أيام معدودة.

عدد قليل من المواعيد يكون الدكتور نفسه متابع حالتك المرضية من أول تشخيص، لكن الأغلب تكون المراجعات مع دكاترة مختلفة. وللأسف معظم الدكاترة لا يحرص على قراءة ملف المريض، خصوصاً وإن كان المريض محول من عيادة أخرى. ولا يسعى إلى تثقيف المريض بالمرض وطرق العلاج، والحرص على عدم تعارض العلاج المقدم مع أدوية أخرى في ملف المريض.

أنا كمريضة سكر مثل والدي، لم استفد من الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكر سواء من مؤسسة حمد أو الجمعية القطرية للسكري، كالتثقيف الصحي في العيادة الطبية وعيادة التغذية، والمتابعات الدورية في عيادة العناية بالقدم وعيادة العيون. أتمنى يتم تعديل ساعات عمل الخط الساخن لمرضى السكري والتي تنتهي الساعة الثالثة عصراً.

خدمات الصيدلية ممتازة، ابتداءً من سرعة صرف الأدوية، توفير كافة الأدوية الطبية، الرسائل التذكيرية بموعد استلام للدواء. إلا أنني أود أن يتم مراجعة دورية الأدوية قبل صرفها للمريض لتفادي ما ذكرته سابقاً في عدم استمرارية صرف أدوية لعلاج مرض لفترة محددة، وتفادي الجمع بين العلاجات لمرض معين دون متابعة دكتور. كما أود أن يكون يتم إرسال رسائل توعوية للمرضى حول مخاطر الاستخدام العشوائي أو طول فترة استخدام الأدوية.

منذ عام 2018 اتاحت خدمة "صحتي" الإلكترونية للمرضى الاطلاع على المعلومات الطبية بما فيها نتائج الفحوصات المخبرية وتفاصيل الأدوية والمواعيد الطبية، سواء في أحد مرافق مؤسسة حمد الطبية أو مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وفي عام 2025، أطلقت مؤسسة حمد تطبيقها الإلكتروني الجديد "لبّيه"، لتعزيز التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية، بنفس الخدمات التي تقدمها خدمة "صحتي" مع إضافة عدد من المميزات الجديدة. هل سيتم الاكتفاء بتطبيق لبيه، أو إبقاء الخدمتين معاً؟ وتقديم طلب التقارير والملفات الطبية إلكترونياً معقد جداً وأغلب الوقت تظهر رسالة (لم يتم تلبية طلبك في الوقت الحالي يرجى المحاولة لاحقاً). لما لا يتم توفير إلكترونياً جاهزة من خلال تطبيق لبيه، دون الحاجة لتقديم الطلب شخصياً عند مؤسسة حمد والانتظار لأسبوعين أو أكثر للحصول عليها.

أجسامنا هي بساتيننا، وإرادتنا هي بمثابة البستانيين الذين يعتنون بها – وليام شكسبير

آخر البيالة: بادر بتغيير أسلوب حياتك لتستمر قطر تنبض بالحياة، شد الهمّة فالصحة مهمة، إذا لم تخصص وقتاً من أجل صحتك فسوف تضطر إلى تخصيص وقت لمرضك. يقول الحبيب المصطفى ﷺ "سلوا الله العافية فإنه لم يعط عبد شيئا أفضل من العافية". اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.