Sunday, May 23, 2021

فلسطين الشهيدة .. أرض الرسالات ومهد الحضارات


إنها فلسطين الشهيدة في جهادها الطويل من تضحية وفداء نحو الحرية والنصر. فلسطين العربية وإن كانت محتلة إلا أنها حرة من بحرها إلى نهرها، ومن شمالها إلى جنوبها. 

(وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ )42 سورة إبراهيم 

القدس ليست حرباً، لكنها مشروع وقضية أمة. نحتاج فيها إلى أن لا نقلق أن لا نهزم، فلنقرأ ونفهم ونتعلم ونشارك. إنها حرب إيمان مقابل كفر، حق إزاء الباطل. حرب سافرة لاتتحمل الحياد، لم يعد يغطيها شيء ولا يحتاج فهمها إلى خبرة في العلوم السياسية والعسكرية. 

فالقدس مدينة مقدسة، أرض الرسالات ومهد الديانات السماوية الثلاث: الإسلامية والمسيحية واليهودية. قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (بيت المقدس بَنَتْهُ الأنبياء، وسكنته الأنبياء، مافيه موضع شبر إلا وقد صلّى فيه نبيّ أو قام فيه ملَك). 

وهي مهد الحضارات الإنسانية، حيث مرت على أريحا (أقدم مدينة فيها) 21 حضارة منذ الألف الثامن قبل الميلاد. رشحت الأردن إدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي المهددة سنة 1982، وفي قلب المدينة توجد أربعة أحياء: الحي الإسلامي والحي المسيحي والحي اليهودي والحي الأرمني (يقع جنوب غرب البلدة القديمة، هو أصغر أحياء المدينة المقدسة. وتعد كاتدرائية الأرمن من أهم أبنيته، أو مايعرف بقلعة الملك داوود المشهورة بمآذنها وأبراجها الجميلة). 

الحي الإسلامي هو أكبر الأحياء الأربعة وله أهمية كبيرة، فحاراته من الحارات المتميزة بوجود عدد كبير من المعالم الأثرية الإسلامية ومقامات الأولياء والشهداء. فالقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة المنورة، تقع في منطقة يعرفها المسلمون باسم الحرم القدسي الشريف، وتديره إدارة الوقف الإسلامي التابع لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية. يسعى الوقف الإسلامي للحفاظ على الهوية العربية والإسلامية لمدينة القدس، ورسم البرامج والخطط المتعلقة بالأوقاف الإسلامية والمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، والوقوف على شؤونها من الناحية الدينية والإدارية والسياسية. 

ويعتقد الكثيرون أن المسجد الأقصى هو فقط الجامع المبني جنوبي قبة الصخرة أو مايسمى بالمصلى القبلي)، والذي تقام فيه الصلوات الخمس الآن للرجال. والصحيح أن المسجد الأقصى هو اسم لجميع ما هو داخل سور المسجد ويشمل الساحات الواسعة والجامع القبلي ومسجد البراق والمصلى المرواني ومصلى باب الرحمة والأروقة والمآذن و15 قبة أهمها قبة الصخرة والمصاطب وأسبلة الماء والحدائق وتحت أرض المسجد وفوقه وغيرها من المعالم التي يصل عددها إلى 200 معلم. وهذا ما اتفق عليه العلماء والمؤرخون، وتبلغ مساحته تقريباً: 144 ألف متراً مربعاً. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة موريا، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه. 

ويذكر بأن إسرائيل قامت بإنشاء العديد من المدارس الدينية اليهودية في هذا الحي من خلال البيوت المصادرة وأقدمت على هدم جزء كبير منه بعد حرب 1967 ليصبح ساحة الحائط المبكى. 

أما الحي المسيحي، فيعد موقعاً مقدساً يقصده ملايين المسيحيين. على إحدى تلاله المسماة جلجثة نجد كنيسة القيامة وهي من مقاصد الحج الرئيسية. وفقاً لما جاء في العهد الجديد فإنها الكنيسة تقع في مكان الصخرة التي شهدت صلب المسيح وبعثه حوالي سنة 30 للميلاد، وتحتوي وفق المعتقدات المسيحية على المكان الذي دفن فيه المسيح واسمه القبر المقدس. وسُمّيت كنيسة القيامة بهذا الاسم نسبة إلى قيامة المسيح من بين الأموات في اليوم الثالث من الأحداث التي أدت إلى موته على الصليب. 

في العهد الإسلامي بنى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب مسجداً بالقرب من كنيسة القيامة، للدلالة على التعايش والتسامح بين الديانتين الإسلامية والمسيحية. وعندما حرر القائد صلاح الدين الأيوبي القدس من الصليبيين عام 1187 حافظ على الكنيسة، واحترم مكانتها الدينية، وبعد خلاف بين العائلات المسيحية حول من يقتني مفتاح الكنيسة، أشار صلاح الدين بأن يعطى المفتاح لعائلة مسلمة تكون هي المسؤولة عن الكنيسة والمحافظة عليها. فأصبح يشرف عليها عائلتان مسلمتان، هما عائلة نسيبة وعائلة جودة آل الحسيني. 

وبالنسبة للحي اليهودي، أصبحت المدينة أقدس المواقع بعد أن فتحها النبي والملك داود وجعل منها عاصمة مملكة إسرائيل الموحدة حوالي سنة 1000 قبل الميلاد. ثم بنى فيها ابنه سليمان أول هيكل فيها كما تنص التوراة. ويعد حائط المبكى أكثر المواقع قداسة لدى اليهود، لاعتقادهم أنه ما تبقى من هيكل النبي الملك سليمان. ويعتقد اليهود أنه يوجد داخل هيكل سليمان قدس الأقداس حجر الأساس الذي خلق منه العالم، فضلاً عن أنه الموقع الذي كان سيضحي فيه النبي إبراهيم بابنه إسحق. 

والله لا أدري إن كانت القدس في القلب أم القلب في القدس 

أنا إمرأة مسلمة عربية أتابع صمود شعبٍ أبيّ، أرى شعب فلسطين العزّل يصدون بثبات ونضال وتضحية وبأبسط الأسلحة جيش المحتلّ. وأتساءلْ! كيف لهذه الحكاية بالذات أن تستمر كل هذه السنين. ويقف لساني وقلمي عاجزاً أمام بسالة هذا الشعب وشجاعته وعزته وشهامته. وتذكرت حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم من خذلهم ظاهرين على الحق، إلى أن تقوم الساعة). 

إنني إنسانة. وأريد أن أصنع الأمل وأثبت للعالم بأن الإنسانية توّحد البشرية، لا تحدها جنسية ولا دين ولا عرق. أريد أن أثابر واصبر وأكن قوة ثقافية لخلق التغيير وإحداث التأثير، فالتغير الحقيقي يبدأ من القلب ثم الأسرة ثم المجتمع المحلي ثم العالم أجمع. أود أن أكون رمزاً للعطاء وإحداث الفرق الإيجابي في حياتهم. قد أشعر بالاحباط وأحياناً بالعجز، ولكنني متأكدة بأن صوتي وتفاعلي مع القضية لن يذهب سدى إنما نصر للقضية. أما سكوتي ضد الطغيان مؤذي. ولنشعل الأرض لهيباً تحت أقدام الاحتلال. 

فدعائنا وتبرعاتنا لهم وتفاعلنا على منصات التواصل الاجتماعي لها قوة مؤثرة جداً لا يستهان بها. فلنكن على يقين بأن مانفعله مهم جداً صغيراً كان أم كبيراً، لا وجود للمستحيل. فعندما قالها زكريا ومريم عليهما السلام، كان الرد: "هو عليَّ هين". ما تراه صعباً هو على الله يسير، ما تراه كبيراً هو على الله صغير، وما تراه مستحيلاً هو على الله هيّن، فقط عليك أن تقرع بابه، وهو سيصلح بحكمته حياتك. 

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (إن العطاء ليس مالاً فقط، وإنما نحفظ الماء في الوجوه، ونطيب الخواطر ونراعي الكرامات. فإن إراقة ماء وجه الإنسان كإراقة دمه). 

فهذا العمل لن ينتهي بيوم وليلة، إنها مهمة مشتركة بين الجميع لحصول الفلسطينيية على حقهم في استرجاع وطنهم وحقهم في عيش حياة كريمة، وحقنا في الدفاع عن مقدساتنا الإسلامية والحفاظ عليها. يتطلب الأمر بذل الجهد باستمرار للوصول إلى مصادر موثوقة لمعرفة مستجدات الأحداث وإظهار الحقيقة ونقل صورة مايحدث في فلسطين للعالم وتسليط الضوء على ممارسات الاحتلال فيه، والمشاركة في الأنشطة والتجمعات السلمية، وتوعية العالم بأبعاد القضية وآثارها. والمقاطعة الاقتصادية تجاه الشركات والمؤسسات الإسرائيلية والدول الداعمة لها. ولن نستسلم لأن هذا مايريدونه، لن نجعل أمانيهم سهلة المنال وسنخيب مساعيهم، فالنصر قادم، وستغدو كل أعذارهم فضائح. 

وسائل التواصل الاجتماعي منحت الأمة الطاقة اللازمة للاشتعال في مواجهة العدوان اليهودي الممنهج ضد الأقصى، فانقلبت المعادلة وتغير المشهد وتفوقت على وسائل الإعلام التقليدية ويفشل مخطط الدعاية الإسرائيلية، واستطاعت أن تضع المسجد الأقصى في مكانه الصحيح، كساحة معركة مركزية، وإعادة الاعتبار للقضية دولياً. ليؤدي كل منا دوره لتتحقق العدالة الاجتماعية من خلال الحركة الاجتماعية، حيث أن قرار نصرة الفلسطينيين وفضح ممارسات الاحتلال أتخذ عن وعي كامل ودراية تامة، مما جعل الأمة لوبي إسلامي عالمي وكتلة هائلة من الاسناد والتضامن للمقاومة، وإعادة الروح الوطنية للشعب الفلسطيني. وتجلى هذا في آلاف المظاهرات في جميع أنحاء العالم والمناداة بالسلام والعدل واحترام عزة وكرامة الانسان والمعتقدات الدينية.
الأحداث والمواجهات هذه المرة مختلفة إلى حد ما عن السنوات السابقة، بدأت من حي الشيخ جراح المتمثل بالجانب الإنساني للقضية عائلات لاجئة يتم تهجيرها من جديد، وباب العامود الذي يمثل الجانب الوطني بما له من مكانة تاريخية وتراثية واجتماعية، والمسجد الأقصى الذي يمثل الجانب الروحي والديني للقضية وأخيراً غزة.

(وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ، بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) سورة الروم 

ففلسطين بحكم موقعها المتوسط بين قارتي غرب آسيا وشمال أفريقيا، نقطة عبور للثقافات والحركة التجارية والسياسة عبر العصور التاريخية المختلفة، موطناً للحضارات القديمة، بالإضافة إلى مركزيتها في تاريخ الأديان السماوية. أقدم شعب معروف استوطنها الكنعانيون. وتمت السيطرة على المنطقة من قبل العديد من الشعوب المختلفة، بما فيهم قدماء المصريين وبني إسرائيل والآشوريين والبابليين والفرس والإغريق والرومان والبيزنطيين، والخلافة العربية والعثمانية والصليبيين والأيوبيين والبريطانيين وأخيراً إسرائيل بعد النكبة عام 1948. 

ولا يُعرف بشكل دقيق متى بُني المسجد الأقصى لأول مرة، ولكن ورد في أحاديث النبي محمد بأن بناءه كان بعد بناء الكعبة بأربعين عامًا، فعن أبي ذر أنه قال: قلت: يارسول الله! أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام. قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة. 

هذا الحديث العظيم فيه تصريح بأن المسجد الأقصى ثاني مسجد وضع في الأرض المسجد الحرام لتحقيق العبودية لله عز وجل، كما قال سبحانه في سورة آل عمران (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ). وأن مدينة القدس ثاني مدينة عرفت التوحيد بعد مكة، ليبدأ من هنا الارتباط الإيماني لتلك البقعة منذ بداية الزمان. 

الآية والحديث فيهما إشارة لحقيقة تاريخية مهمة وعمق في المعنى، للدلالة على بداية زمانية من حيث الأولية المطلقة، ومكانية من حيث التأسيس والتحديد واختيار المكان، وهنا تكمن أهمية هاتين البقعتين وترابط المسجدين. وَمَعْنَى وُضِعَ أُسِّسَ وَأُثْبِتَ، وَمِنْهُ سُمِّيَ الْمَكَانُ مَوْضِعًا. والمعروف عند الناس أن إبراهيم عليه السلام أول من بنى المسجد الحرام، ويعقوب أو سليمان أول من بنى المسجد الأقصى، لكن المتأمل للآية والحديث مع النظر التاريخي، يجد أن أقرب الأقوال وأرجحها، أن آدم عليه السلام بنى المسجد الحرام، ثم بعده بأربعين سنة بني المسجد الأقصى، فتعاقب على بناءه ورفعه وتجديده صفوة البشر من الأنبياء والصالحين، وبقيت عمارته والمحافظة عليه جيلاً بعد جيل حتى يومنا هذا. 

لذلك فمن المهم جداً وجوب إدراج تاريخ فلسطين والمقدسات الإسلامية والقضية الفلسطينية والانتفاضة الفلسطينية 2000 عام (انتفاضة الاقصى) في المناهج الدراسية. فغالباً ما يدرّس تاريخ فلسطين في الغرب على أنه تاريخ أرض بلا شعب، وليس كتاريخ فلسطينيّ أو تاريخ شعب. 

(وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ ۚ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 10) سورة الأنفال. 

وبعدما كان يُنظر للوضع الفلسطيني الإسرائيلي على أنه صراع بين مجتمعين بالشرق الأوسط، تحولت النظرة مع انتشار الأخبار حول حي الشيخ جراح لتتضح أنها انتهاكات يمارسه كيان صهيوني مسلح محتل بحق شعب أعزل. وتنضم القضية ذات 70 عامًا إلى قضايا إنسانية أخرى مثل حياة السود وحقوق المرأة في العالم. لا يستطيع المرء الدفاع عن المساواة العرقية، وحقوق مجتمع الميم، وإدانة الأنظمة الفاسدة والمسيئة وغيرها من أشكال الظلم، ومع ذلك يختار تجاهل الاضطهاد ضد الفلسطينيين، إنه أمر غير معقول. لا يمكنك انتقاء أي من حقوق الإنسان الأكثر أهمية." التغريدة الأكثر انتشاراً لمايكل بي جوردان 

شهدت فلسطين 54 عامًا من الاحتلال العسكري، و 73 عاماً من التطهير العرقي. وخلال تلك السنوات الـ 73، لم يكن يومًا هادئاً بالنسبة للفلسطينيين، ومع ذلك فإن التأطير يتعلق دائماً بأمن إسرائيل وليس أبداً حول معنى العيش الفعلي كفلسطيني. ما معنى أن تكون فلسطينياً تعاني في ظل هذا النظام الوحشي للغاية. فلا تمنع نفسك من مختلف المشاعر والأحاسيس كالضحك والسعادة، أم الحزن والبكاء، أو التعاطف والغضب، أو الحب والكره. لا تكتم مشاعرك وتقبل جميع أحاسيسك، واعط لكل شعور وإحساس تمر فيه حقه. فمن حقك أن تشعر بالامتنان والحمد لكل ما تملك في حياتك. مما يمنحك فرصة والحرية لأن تصبح أكثر قوة وشجاعة للتعبير عن رأيك وقضيتك ودفاعك عن وطنك وإعلاء راية الحق والعدل والمساواة وعمل الخير. إنك قوي بإرادتك وصمودك، ووحدة صفوف مقاومتك. 

أصبحت القدس مدينة مقدسة بالنسبة للمسلمين بعد رحلة الإسراء والمعراج، وفرض الصلاة عليهم، لتكون القدس قبلتهم الأولى. وبعد حوالي 16 شهراٍ، نزل جبريل عليه السلام بالوحي إلى النبي ليستقبل الكعبة في صلاته بدلاً من القدس، لعدة أسباب منها: كثرة تعيير اليهود للنبي و للمسلمين بسبب إستقبالهم القدس باعتبارها قبلة اليهود. كون الكعبة قبلة أبيه النبي إبراهيم والنبي محمد أولى الناس به، وأوّل بيتٍ وضع للناس. وحرص النبي على أن تتميّز الأمة الإسلامية في عبادتها عن غيرها من الأمم. كما كانت تأكيداً لنبوة محمد صلى الله عليه وسلم واختبار لصدق إيمان المسلمين وامتثالهم لأوامر الله عز وجل. 

يقول تعالى في سورة الإسراء: (سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ). 

يُقصدُ بالإسراء: الرحلة الأرضية والانتقال من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في سرعة تتجاوز الخيال بقدرة الله سبحانه وتعالى. وأما المعراج: فهو الرحلة السماوية والارتقاء من عالم الأرض إلى عالم السماء حيث سدرة المنتهى، ثم الرجوع إلى المسجد الحرام، يقول تعالى في سورة النجم: (وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى، عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى، عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى، إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى، مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى، لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى). 

وعلى الرغم من أن الإسراء والمعراج حدثا في نفس الليلة، فإن موضعي ورودهما في القرآن الكريم لم يترادفا، بل ذكر الإسراء أولاً (في سورة الإسراء)، وتأخر الحديث عن المعراج إلى سورة النجم. وقد تكون الحكمة في هذا هي جعل الإسراء (وهو الرحلة الأرضية) مقدمة للإخبار بالمعراج، وهي الرحلة العلوية التي أذهلت الناس. وأما قوله تعالى: "من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى" فتفسيره: أن انتقال الرسول في رحلته الأرضية كان بين مسجدين، أولهما: المسجد الحرام بمكة في أرض الجزيرة العربية، وهو أحب بيوت الله في الأرض، والصلاة فيه تعدل مائة ألف صلاة في غيره من المساجد، وثانيهما: هو المسجد الأقصى بأرض فلسطين، مهد الأنبياء والرسل، والصلاة فيه تعدل خمسمائة صلاة. 

قيل أن الحكمة في المعراج أن الله تعالى أراد أن يشرف السماوات بأنوار محمد كما شرف ببركاته الأرضين فسرى به إلى المعراج. وسئل أبو العباس الدينوري: لم أسري بالنبي إلى بيت المقدس قبل أن يعرج به إلى السماء؟ فقال: لأن الله تعالى كان يعلم أن كفار قريش كانوا يكذبونه فيما يخبرهم به من أخبار السماوات فأراد أن يخبرهم من الأرض التي قد بلغوها وعاينوها وعلموا أن النبي لم يدخل بيت المقدس قط فلما أخبرهم بأخبار بيت المقدس على ما هو عليه لم يمكنهم أن يكذبوه في أخبار السماء بعد أن صدقوا أخبار الأرض. 

ويعد المسجد الأقصى منبع البركة التي عمت كل المنطقة حوله. ويقول العلامة الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي: قوله سبحانه: {بَارَكْنَا حَوْلَهُ}، البركة: أن يُؤتي الشيءُ من ثمره فوقَ المأمول منه، وأكثر مما يُظنّ فيه، كأن تُعِد طعاماً لشخصين، فيكفي خمسة أشخاص فتقول: طعام مبارَك. دليل على المبالغة في البركة، فإنْ كان سبحانه قد بارك ما حول الأقصى، فالبركة فيه من باب أَوْلى، لكن بأيّ شيء بارك الله حوله؟ لقد بارك الله حول المسجد الأقصى ببركة دنيوية، وبركة دينية. بركة دنيوية بما جعل حوله من أرض خِصْبة عليها الحدائق والبساتين التي تحوي مختلف الثمار، وهذا من عطاء الربوبية الذي يناله المؤمن والكافر. وبركة دينية خاصة بالمؤمنين، تتمثل في كونه مَهْد الرسالات ومَهْبط الأنبياء، إبراهيم وإسحق ويعقوب وعيسى وموسى وزكريا ويحيى، وفيه هبط الوحي وتنزلتْ الملائكة. 

أخر البيالة: ستنتهي الحرب ويتصافح القادة، وتبقى تلك العجوز تنتظر ولدها الشهيد، وتلك الفتاة تنتظر زوجها الحبيب، وأولئك الأطفال ينتظرون والدهم البطل. لا أعلم من باع الوطن! ولكنني رأيتُ من دفع الثمن) - محمود درويش


لأجلك يامدينة الصلاة أصلي، لأجلك يابهية المساكن يازهرة المدائن، ياقدس يامدينة الصلاة أصلي. عيوننا إليك ترحل كل يوم، تدور في أروقة المعابد، تعانق الكنائس القديمة، وتمسح الحزن عن المساجد. ياليلة الإسراء يادرب من مروا إلى السماء، عيوننا إليك ترحل كل يوم وإنني أصلي. الطفل في المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان، لأجل من تشردوا، لأجل أطفال بلا منازل، لأجل من دافع وأستشهد في المداخل. وأستشهد السلام في وطن السلام، وسقط العدل على المداخل. حين هوت مدينة القدس، تراجع الحب وفي قلوب الدنيا أستوطنت الحرب، وأنني أصلي. الغضب الساطع آتٍ وأنا كلي إيمان. الغضب الساطع آتٍ سأمر على الأحزان. من كل طريق آتٍ بجياد الرهبة آتٍ، وكوجه الله الغامر آتٍ آتٍ. لن يقفل باب مدينتنا فأنا ذاهبة لأصلي، سأدق على الأبواب وسأفتحها الأبواب. وستغسل يانهر الأردن وجهي بمياه قدسية، وستمحو يانهر الأردن أثار القدم الهمجية. وسيهزم وجه القوة، البيت لنا والقدس لنا، وبأيدينا سنعيد بهاء القدس، بأيدينا للقدس سلام.

No comments:

Post a Comment